تقييم بعض صفات جودة ثمار برتقال أبو صرة الليبي والمستورد

مصطفى المحجوب الفيتوري, سامي لاغا, جلال محمد, عبدالحكيم حميدة, أشرف الشريف

الملخص


هَدَفَ البحثُ إلى استكشاف جودة ثمار برتقال أبو صرة الليبي والمستورد من مصر وتونس، والمتداولة في السوق الليبي، كذلك هدف البحث إلى استكشاف أي ميزات تفضيلية قد تكون كامنة في برتقال أبو صرة الليبي تمنحه ميزة تسويقية أو تنافسية في الأسواق المحلية والدولية.

أجري البحث بمختبر الفاكهة وفسيولوجيا ما بعد القطف بمركز البحوث الزراعية بطرابلس؛ حيث تم الحصول على عينات برتقال أبو صرة الخاصة بالتجربة من المصادر الجغرافية الثلاثة أسبوعيا كلما كان ذلك متاحا، من منتصف شهر يناير 2014 إلى نهاية شهر مارس 2014. صُممت التجربة على أساس التصميم العشوائي الكامل (CRD)، وشملت الصفات المدروسة: وزن الثمار، وقطريها الطولي والاستوائي، والنسبة بينهما، ومحتواها من العصير القابل للاستخلاص، ونسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية (TSS) بالعصير، ومحتواه من الحموضة الكلية (TA)، والنسبة بينهما، وتحبب الثمار.

أشارت النتائج المتحصل عليها إلى تفوق ثمار برتقال أبو صرة المصري معنويا في وزن الثمار وقطريها الطولي والاستوائي، والنسبة بينهما على نظيريتيها الليبية والتونسية اللتين لم تُبديا فروقاً معنوية في هذه الصفات، إلا في النسبة بين القطرين؛ حيث تفوق برتقال أبو صرة الليبي على نظيره التونسي. أما بالنسبة لكمية العصير القابل للاستخلاص ومحتواه من (TSS) فقد ظهرت فروق عالية المعنوية بين مصادر البرتقال الثلاثة؛ حيث كان برتقال    أبو صرة التونسي الأعلى في كمية العصير المستخلص يليه الليبي ثم المصري، بينما كان برتقال أبو صرة الليبي الأعلى في محتوى العصير من (TSS) يليه التونسي ثم المصري. تفوق برتقال أبو صرة التونسي في نسبة (TA) على الليبي والمصري اللذين لم يشهدا فرقاً معنوياً لمحتوى عصيرهما من (TA). أظهرت نسبة (TSS) إلى (TA) فروقاً معنوية بين مصادر البرتقال الثلاثة، كان أعلاها في برتقال أبو صرة الليبي يليه المصري ثم التونسي. أظهرت ثمار برتقال أبو صرة المصري تحبباً بينما كانت ثمار المصادر الجغرافية الأخرى خالية من أي تحبب. يتضح من الدراسة وجود فروق تمييزية في بعض الصفات المهمة بين ثمار برتقال أبوصرة الليبي ونظيريه المستوردين؛ حيث تمتعت ثمار برتقال      أبو صرة الليبي بقيمة عالية لنسبة (TSS) إلى (TA)، مما يعطيها مذاقاً تفضيلياً، إضافة إلى حجم يتوسط بين برتقال أبو صرة المصري والتونسي.

 

الكلمات الدالة : برتقال أبوصرة، المواد الصلبة الذائبة الكلية، عصير البرتقال، الحموضة الكلية.


النص الكامل:

PDF (English)

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التصميم والتنفيذ الالكتروني