نحو استراتيجية وطنية لاستدامة الموارد الطبيعية وتعزيز الأمن الغذائي

خالد رمضان بن محمود

الملخص


الأمن الغذائي هدف كبير تسعى كثير من دول العالم لتحقيقه، وفي واقع الأمر؛ الذي يشغل بال الدارسين والمسؤولين في مواقعهم المختلفة. ليس الأمن الغذائي في حد ذاته وإنما المشاكل والمعوقات التي تحول دون تحقيقه، وما يجب أن يعمل للتغلب عليها للوصول إلى ذلك الهدف.

أوضحت تجربة ليبيا في مسيرتها التنموية خلال العقود الماضية، أن هناك العديد من الإنجازات التي تم إحرازها، وفي الوقت نفسه أفرزت عدة سلبيات يجب العمل على تداركها مستقبلا، ويمكن اعتبارها بمثابة المقومات الرئيسية للعمل المستقبلي، كما يمكن أن تشكل في مجملها الركائز الأساسية لما يجب أن تتضمنه استراتيجية العمل في قطاع الزراعة مستقبلا، وما يمكن وضعه من برامج وأنشطة متنوعة تساهم في استدامة الموارد الطبيعية وتعزز الأمن الغذائي. إن وضع استراتيجية للتنمية الزراعية، وتنفيذها على مستوى ليبيا كليا أو على مستوى كل إقليم في ليبيا، لتحقق مبادئ التنمية المستدامة وتكفل للأجيال القادمة حقوقها في جميع الموارد الطبيعية غير المتجددة، سيكون لها تأثير اقتصادي إيجابي على كل من المستوى العام ومستوى القطاعات ومستوى الأفراد.

في هذه المشاركة سيتم التركيز على التحديات التي تواجه الموارد الطبيعية الزراعية والأمن الغذائي في ليبيا واستعراض التطبيقات التقنية الحديثة المستخدمة والتي يمكن الاستعانة بها في إدارة الموارد الطبيعية وتطويرها لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي بما فيها تطوير تقنيات المعاملات الزراعية والنظم المزرعية وسياسات توطين التقنيات الحديثة ونشرها.

ولتسهيل عمليات اتخاذ القرارات الفعالة، سيتم طرح عدد من القضايا الأساسية التي يمكن على ضوئها تحديد الأسس وصياغة أهداف خطط العمل الوطنية لاستدامة الموارد الطبيعية وتعزيز الأمن الغذائي.

إن الجهد الفعلي والموارد المالية المكرسة في الماضي لهذه القضايا في ليبيا هي أقل من اللازم ولا تزال متواضعة، وإن مزيداً من التعبئة أصبح ضرورياً.


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التصميم والتنفيذ الالكتروني