التغيرات الشهرية في تركيبة دهن سمك الكحلة (Saddled bream) (Oblada melanura) المصطاد من الشواطئ الغربية الليبية (طرابلس)

فتحية جمعة شختور, أحمد عاشور أحمد, توفيق المهدى حسان, محمد عبدالله الملاح

الملخص


تناولت هذه الدراسة التعرف على محتوى كل من الدهـن الكلي، الدهون المتعادلة والفسفورية، الكولسترول والأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة وعديدة اللا تشبع (الأوميغا3) وعلاقتها بالاختلافات الشهرية في سمك الكحلة. جمعت العينات في الصباح الباكر مباشرة من قوارب الصيد  ومن محلات بيع الجملة بسوق الأسماك بميناء طرابلس للصيد البحري بواقع مرة واحدة عند نهاية كل شهر من الأشهر التالية: شهر يونيو، أغسطس، أكتوبر، ديسمبر. بمجرد وصول العينات إلى المختبر تم إزالة الأجزاء غير الصالحة للاستهلاك الآدمي والجزء المتبقي تم تعريضه لاستخلاص الدهن باستخدام خليط من مذيبات الكلوروفورم  والميثانول بنسبة (2 : 1).

تم تقدير محتوى الكوليسترول والتعرف كـماً ونوعاً على الأحماض الدهنية في جـــزء من الدهن المستخلص. كما تم فصل الدهون المتعادلة والدهون الفوسفورية بواسطة عمود الكروماتوجراف والتعرف على مكوناتهما من الأحماض الدهنية باستخدام جهاز الكروماتوجراف السائل - الغازي. تراوح محتوى الدهن الكلي بين 1.78 و 6.40٪ (جم/ 100 جم لحم). أما فيما يخص محتواها من الدهون المتعادلة فقد تراوح بين 64.22 و 91.97٪ (جم/ 100 جم دهن). وبالنسبة للدهون الفوسفورية فقد تراوح بين 9.92 و 36.40 ٪ ( جم/ 100 جم دهن). أما محتواها من الكولسترول فقد كان المدى بين 109 و262 (ملجم/ 100 جم لحم).

أكدت نتائج التحاليل الإحصائية وجود فروقات معنوية في محتوى الدهن الكلي، الدهون المتعادلة والفوسفورية، الكوليستيرول والأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة بين الأشهر عند مستوى احتمال 1٪. كما تبين من نتائج الدراسة أن الزيادة في محتوى الدهن الكلي قد ارتبط بزيادة وانخفاض محتوى الكوليستيرول والدهون المتعادلة. بلغ مجموع متوسط النسب المئوية للأحماض الدهنية عديدة اللا تشبع (الأوميغا 3) (ك 18: 3، ك 20: 5 و ك22: 6) الداخلة في تركيب الدهـن الكلي، الدهون المتعادلة والفوسفورية 19.00٪ و12.69٪ و8.65٪ كنسبة مئوية للأحماض الدهنية الكلية على التوالي.  لوحظ وجود اختلافات في نسبة كل من الأحماض الدهنية عديدة اللا تشبع الأوميغا3 الداخلة في تركيب الدهون وأن نسبة الحامض الدهني ديكوزاهكسانويك (ك 22: 6) في جميع عينات أسماك الكحلة خلال أشـهر الدراسة كانت أعلى من الحامـض الدهني إيكوزابـنتانويك (ك 20: 5)، كما أن الحمض الدهني البالمتيك 16 : 0 كان هو الحمض السائد في مجموعة الأحماض الدهنية المشبعة الداخلة في تركيب الدهـن الكلي، الدهون المتعادلة والفوسفورية خلال فترة الدراسة يليه حامض الستياريك 18: 0 ثم حامض المرستيك 14: 0.

الكلمات الدالة: الكحلة، الدهون، الدهون المتعادلة، الدهون الفوسفورية، الكوليستيرول، الأحماض الدهنية عديدة اللاتشبع.


الكلمات المفتاحية


الكحلة، الدهون، الدهون المتعادلة، الدهون الفوسفورية، الكوليستيرول، الأحماض الدهنية عديدة اللاتشبع

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.