مصادر التلوث بعنصر الحديد والزنك في الهريسة المصنعة والمنتجة بالمصانع المحلية

توفيق المهدي حســان, محمد عثمان البصير, محمد الهادي النحائسي

الملخص


بناء على نتائج بعض الدراسات وتقارير نتائج المطابقة للهريسة المصنعة محليا والتي تفيد بارتفاع عنصر الحديد والزنك عن الحدود القصوى المسموح بهما في المواصفة القياسية الليبية رقم (6) لسنة 1990 الخاصة بالهريسة المصنعة،  صممت هذه الدراسة  لتحديد المصادر المساهمة في ارتفاع تركيز هاذين العنصرين في المنتج النهائي للهريسة  من خلال التعرف على مستوى الحديد والزنك في المواد الداخلة في صناعة الهريسة،  وتتبع التغير في تركيزهما خلال مراحل إنتاج الهريسة في ثلاثة مصانع محلية أعطيت لها الرموز أ، ب، ج  خلال الموسم الزراعي 2008 - 2009.

سحبت عينات من المواد الداخلة في صناعة الهريسة، وهي الفلفل الأحمر الطازج عند مرحلة الاستقبال بالمصانع الثلاثة،  ومن جميع المراحل التي مر بها الفلفل إلى أن أصبح هريسة، ومن المنتج النهائي بعد التعبئة والقفل والمعاملة الحرارية، وكذلك عينات من المواد المضافة، وهي: الثوم، الكزبرة، الكروية، وملح الطعام، والماء المستعمل في غسيل الفلفل الطازج. جمعت العينات بواقع ثلاثة مكررات لكل عينة في كل زيارة تمت للمصانع أ، ب، ج خلال فترة تشغيلها، وكان عدد الزيارات لهذه المصانع على التوالي 7، 5، 3 زيارة .
جهزت عينات الفلفل الأحمر الطازج والهريسة الناتجة والثوم بطريقة الترميذ الرطب باستخدام حامض النيتريك 70% وهيدروجين بيروكسيد 30%. أما عينات الكزبرة والكروية فقد جهزت بالترميذ الجاف. استخدم جهاز الامتصاص الذري اللهبي نوع Shimadzu AA - 6800 في قراءة تركيز الحديد والزنك.
أذيب 1 جم من ملح الطعام في 100 مل ماء مقطر، ثم القراءة  بجهاز الامتصاص الذري أللهبي. تم تجهيز عينات الماء بتبخير عينة حجمها 1000 مل إلى 100 مل، ثم إضافة 15 مل حامض الأيدروكلوريك 36% و15 مل من حامض النيتريك 65%، ثم استمرار التسخين لتركيز الخليط إلى 50 مل، ثم القراءة بجهاز الامتصاص الذري أللهبي.


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التصميم والتنفيذ الالكتروني