حدوث بعض البكتيريا الممرضة للانسان في حليب الابل الخام المعروض للبيع بمنطقة طرابلس

أمينة بلعيد الزير, نوري الساحلي مادي, محمد عبدالسلام امبارك

الملخص


استهدفت هذه الدراسة الكشف عن وجود بعض البكتيريا الممرضة للإنسان:  Escherichia coli O157،  Salmonella spp.، Staphylococcus aureus و Listeria monocytogenes  في 144 عينة حليب إبل خام معروضة للبيع في بعض المحلات الواقعة في نطاق مدينة طرابلس، وذلك خـلال الفترة من شهر يوليو إلى شهر أكتوبر لسنة 2012 م. ونظراً لما لمؤشرات التلوث الغائطي من أهمية في التنبؤ باحتمال التلوث بالأحياء الدقيقة الممرضة وخاصة البكتيريا المعوية الممرضة، فلقد تم كذلك تقدير أعداد مجموعة بكتيريا القولون، وبكتيريا القولون المتحملة للحرارة (الغائطية) والكشف عن وجود بكتيريا Escherichia coli في عينات الحليب. سجل وجود مجموعة بكتيريا القولون في جميع عينات الحليب; أي: بنسبة 100%، وتراوح العدد الأكثر احتمالاً (MPN Index) لهذه المجموعة ما بين 4.6 × 210 / مل إلى أكثر من 1.1 ×310 / مل، وكانت نسبة حدوث بكتيريا القولون المتحملة للحرارة (الغائطية) 90.27%، حيث تراوح العدد الأكثر احتمالاً لهذه البكتيريا ما بين أقل من 3 إلى أكثر من 1.1 × 310/ مل، بينما بلغت نسبة حدوث بكتيريا   E. coli، وهو المؤشر الأكثر تأكيداً على احتمال حدوث التلوث بالبكتيريا المعوية الممرضة 60 %.

تبين نتائج هذه الدراسة أن 92 عينة (63.89 %) من العينات التي أجريت عليها التحاليل البكتيريولوجية، احتوت على نوع واحد أو أكثر من البكتيريا الممرضة المستهدفة; أي: أن هذه العينات تعتبر خارج حدود القبول للمواصفة القياسية الأردنية للحليب الخام "الطازج" والتي نصت على أن يكون الحليب الخام خالياﹰ من الأحياء الدقيقة الممرضة أو سمومها. فلقد سجل حدوث بكتيريا  S. aureus الموجبة لاختبار التخثر في 56 عينة (38.89 %)، أما بكتيريا Salmonella فلم تعزل إلا من عينتين (1.39 %) فقط من إجمالي العينات، بينما لم يسجل وجود بكتيريا E. coli O157 وبكتيريا L. monocytogenes في أي عينة.

ارتفاع أعداد مؤشرات التلوث الغائطي في أغلب العينات، وحدوث نوعين من البكتيريا الممرضة المستهدفة في بعض عينات حليب الإبل الخام من محلات البيع قيد الدراسة، يشير إلى تدنى جودة هذه العينات، الأمر الذي قد يشكل تهديداً خطيراً على صحة المستهلك. لذلك ومن أجل تجنب حدوث حالات العدوى أو التسمم الغذائي، فإنه يجب الالتزام بتطبيق الممارسات الصحية الجيدة، وتفعيل دور الرقابة الصحية المنتظمة على هذه المحلات، وتوعية المزارع بأهمية إتباع الاشتراطات الصحية أثناء عمليات الحلب والمناولة والتخزين والنقل والتسويق وترشيد المستهلك بأهمية المعاملة الحرارية للحليب الخام قبل شربه.

الكلمات الدالة: حليب الإبل الخام، مؤشرات التلوث الغائطي، والبكتيريا الممرضة للإنسان.

___________________________

*للاتصال: نوري الساحلي مادي. قسم علوم وتقنية الأغذية - كلية الزراعة - جامعة طرابلس - طرابلس - ليبيا.

هاتف: +218926321238.      البريد الالكتروني:  madinuri@yahoo.com


النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التصميم والتنفيذ الالكتروني