تأثير العمر على ترسيب الدهن في العضلة العينية (13-12 Rib) في الإبل مقارنة بالماعز .

عاشور شريحة, سليمان هرماس, عبدالمجيد شاقان, ناصر المقروس

الملخص


في هذه الدراسة تم تحديد تأثير العمر والنوع على ترسيب الدهون داخل العضلة العينية وكمية اللحم في حيوان الإبل مقارنة بالماعز عند نفس العمر. أخذت عينات من العضلة العينية عشوائيا عددها  15 من ذكور الإبل و 15 من ذكور الماعز ، حيث قسمت إلى ثلاثة مجموعات عمرية مختلفة كما يلي: أ- (0.5-1.5 سنة)  ب- (1.5 – 2 سنة )  ج- (أكثر من ثلاثة سنوات )، وكل مجموعة تحتوي على عدد خمسة حيوانات من كل من الإبل والماعز. العينات تم حفظها في درجة التجميد (صفر - 1 °م) لمدة شهر تقريبا. خضعت العينات إلى التحليل الكيميائي لمعرفة نسبة الرطوبة والبروتين الخام والدهون والرماد في جزء من لحم العينة المجمدة الجافة و المطحونة جيداً، أما الجزء الثاني  من العينة فقد  استخدم لغرض الفحص النسيجي. أظهرت نتيجة التحليل  الكيميائي أن لنوع الحيوان التأثير المعنوي عند مستوى     ( 0.05 > P)  على نسبة الدهون  والبروتين و الرطوبة، ولكن ليس على نسبة الرماد، كما كان للعمر التأثير المعنوي        ( 0.05 ≤P ) على نسبة ترسيب البروتين و الرطوبة  في كلا السلالتين ولكن ليس لها تأثير على ترسيب الدهن ما عدى في حيوانات الإبل التي أعمارها أكثر من ثلاثة سنوات.

أظهرت الدراسة الهستولجية  الزيادة في الكثافة و الحجم للألياف العضلية  في الأعمار المتقدمة وهذا يعنى وجود انخفاض في ترسيب الدهن  بين الألياف العضلية في الأعمار الكبيرة (3 سنوات فأكثر) في كل من الإبل والماعز  إذا ما قورنت بالأعمار الصغيرة  (سنة و سنتين ).

نستخلص من هذه الدراسة إن لحوم الإبل الصغيرة تشابه في الطعم و الطراوة لحوم الماعز عند نفس العمر (1-2 سنة)، كما أنها تؤكد إن لحوم الإبل و الماعز جيدة الاستعمال صحيا ومغذية، بالإضافة إلى أنها منخفضة في نسبة الدهن  ومصدر جيد للعناصر المعدنية ، كما ثبت أيضا إن لعمر الحيوان تأثير  مهم في اختيار نوعية اللحم ومكوناته الغذائية.

الكلمات الدالة: الإبل، الماعز، ترسيب الدهن، العمر، الجودة.

 __________________________

*للاتصال: عاشور شريحة. قسم الإنتاج الحيواني، كلية الزراعة، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

هاتف:  218-925023092   +بريد الكتروني: ashourshareha@yahoo.com  

 


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
التصميم والتنفيذ الالكتروني