ملفات المساعدة لنظام المجلات المفتوحة

مقدمة لنظام المجلات المفتوحة

هذه المجلة تستعمل برنامج نظام المجلات المفتوحة للإدارة ودعم النشر. نظام المجلات المفتوحة هو برنامج مفتوح المصدر مصمم لأغراض الإدارة والنشر للمجلات العلمية على الإنترنت. وهو نظام عال المرونة وقابل للتخصيص يُشغل من طرف هيئة تحرير المجلة يمكن تنزيله مجاناً من الإنترنت وتنصيبه على ملقم محلي. لقد تم تصميمه لتوفير الوقت والجهد المبذولين في الأعمال المكتبية المتعلقة بتحرير المجلة، مع تحسين حفظ البيانات ورفع كفاءة الإدارة. الهدف العام منه تحسين مستوى النشر في المجلات العلمية عبر جملة من الإبتكارات بدءً من رسم سياسات المجلة ومنحها صفة الشفافية إلى تجويد الفهرسة.

خلفية النظام

نظام المجلات المفتوحة هو نظام إدارة موقع لمجلة وأداة للنشر فيها. نظام المجلات المفتوحة يغطي كل جوانب النشر على الإنترنت، بدءً من تأسيس موقع المجلة حتى المهام التشغيلية مثل: عملية تقديم المؤلف، التحكيم المناظر، التحرير، النشر، الأرشفة، وفهرسة المجلة. نظام المجلات المفتوحة يستعمل ملفات المساعدة لتوجيه تعامل الأفراد المشغلين للنظام ومساعدتهم في إدارة وتنظيم عمل المجلة، منها متابعة عمل المحررين، والمؤلفين والمحكمين، وإشعار القراء فضلاً عن تسهيل التراسل بينهم.

نظام المجلات المفتوحة مرن وقابل للتوسع. تنصيب واحد لنظام المجلات المفتوحة يمكنه دعم تشغيل مجلات عديدة. لكل مجلة رابطها المستقل ومنحى العرض الخاص بها. هذا النظام يتيح لمحرر واحد تشغيل كل متعلقات المجلة وموقعها، أو بإمكانه دعم فريق دولي من المحررين لكل منهم مهام متعددة موزعين على أقسام المجلة المتنوعة.

نظام المجلات المفتوحة يدعم مبدأ الوصول الممتد. هذا النظام ليس مصمماً للمساعدة في النشر في المجلة فحسب، بل هو يستعرض إمكانية تخفيض تكاليف تشغيل المجلة إلى الحد الذي يمكنها من تقديم الوصول المفتوح لمحتوياتها لقرائها والذي قد يكون خياراً بالغ الأهمية. إن قضية الوصول المفتوح قد انتشرت في مدى واسع من المقالات العلمية النابعة من هذا المشروع والمتاحة مجاناً ضمن منشورات جامعة British Columbia مشروع المعرفة العامة.

أصل نظام المجلات المفتوحة. أول إصدار من النظام أطلق عام 2002 كبحث ومبادرة تطوير ضمن مشروع المعرفة العامة في جامعة British Columbia، بدعم من مجلس أبحاث العلوم الاجتماعية والإنسانية في كندا، مؤسسة Max Bell، Pacific Press Endowment، ومؤسسة MacArthur. تطوير النظام المستمر يُشرَف عليه حالياً عبر شراكة بين مشروع المعرفة العامة للجامعة المذكورة والمركز الكندي للدراسات والنشر مع مكتبة جامعة Simon Fraser University. للمزيد من المعلومات، أنظر موقع Public Knowledge Project @ Simon Fraser University.

هيكل الإدارة

عملية التحرير

نظام المجلات المفتوحة ينقل طلبات النشر إلى المجلة خلال خمس خطوات في عملية التحرير، يمكن إدارة من قبل محرر واحد أو أكثر.

  1. طابور المهام الجديدة: تبدأ الأمور من هنا حيث يتم تعيين الفقرات لمحرر أو أكثر.
  2. تحكيم طلبات النشر: تخضع الطلبات للتحكيم المناظر يتبعها قرار المحرر.
  3. تحرير طلب النشر: تمر المؤلَّفات بمراحل: التحرير والتصميم الطباعي والقراءة التصحيحية. ثم يتم إدراجها في طابور النشر في أحد أعداد المجلة القادمة.
  4. جدول المحتويات: تُرتب الفقرات لغرض النشر ضمن جدول محتويات العدد.
أدوار التحرير
(تُعين عند إدارة المجلة)
  • رئيس تحرير المجلة: يحدد أدوار أفراد هيئة التحرير (كما أنه بإمكانه العمل بصفة محرر أو بدور آخر).
  • المحرر: يشرف على عملية التحرير؛ بإمكانه تكليف محرري الأقسام بتولي مهمة التحرير لطلبات النشر وتحكيمها؛ يأخذ على عاتقه جدولة الفقرات الجاهزة للنشر في أعداد المجلة.
  • محرر القسم: يشرف على تحكيم طلبات النشر وأحياناً تحريرها.
  • المدقق: يعمل على طلبات النشر لتحسين مستوى النص لغوياً وقواعدياً، يطرح التساؤلات للمؤلف عن الأخطاء المحتملة ويضمن الإلتزام بمعايير المجلة وأنماطها.
  • المصمم الطباعي: ينقل المؤلفات المدققة إلى صيغ النشر المعتمدة في المجلة HTML، PDF و/أو PS لغرض النشر الالكتروني.
  • مصحح القراءة: يراجع الألواح الطباعية بحثاً عن الأخطاء الإملائية والتنسيقية.

الدعم

يمكن الوصول إلى منتدى الدعم ونظام التبليغ عن الأخطاء البرمجية التابع لمشروع المعرفة العامة عبر الموقع.

المستخدمون الذين لديهم أسئلة عن الترابط مع موقع مجلة معين باستعمال نظام المجلات المفتوحة أو أن سياسات المجلة تشجع التواصل مع عنوان الاتصال المعني بالدعم الفني والمدرج في صفحة (عن الموقع).