المجلة تستعمل رسائل بريدية متنوعة لتغطي متطلبات عمليات التحرير والنشر. كل تلك الرسائل معنونة إلى المتلقين المناسبين لها مسبقاً (على سبيل المثال: يقوم محرر القسم بإشعار المدقق بأن طلب النشر جاهز للعمل عليه). يمكن لرئيس تحرير المجلة تعديل النسخ الإفتراضية من تلك المراسلات (المتاحة ضمن رسائل البريد الالكتروني المحضرة في صفحة إدارة المجلة). كذلك، يمكن تعديل تلك المراسلات من قبل المستخدم قبيل إرسالها. يقوم النظام تلقائياً بإدراج المعلومات ذات الصلة في متن الرسالة قبيل عرضها على الموقع للمرسل (مثلاً: عنوان المؤلَّف وملخصه المعني، أو تاريخ استيجاب تحكيم معين). يوفر نظام المراسلة هذا أيضاً عناوين البريد الالكتروني الصحيحة لكل رسالة ويقدم كذلك توجيهات للمخاطب يجد بها طريقة الوصول إلى مبتغاه ضمن الموقع ليقوم بالمهمة المناطة به.
إرسال رسائل البريد الالكتروني
يستعمل نظام المجلات المفتوحة رسائل البريد الالكتروني لتنسيق وظائف عملية التحرير والنشر. لكل من تلك الرسائل نسخة إفتراضية تظهر بها كلما تم النقر على إيقونة البريد الالكتروني ذات الصلة. يمكن لرئيس التحرير تعديل تلك الصيغ الإفتراضية للرسائل وفي أي وقت. كما أن الرسالة نفسها يمكن تعديلها من قبل المرسل قبيل إرسالها. عند النقر على إيقونة البريد الالكتروني، سيكون عنوان المرسلة إليه مذكوراً بشكل تلقائي فضلاً عن البيانات ذات الصلة بعمل الرسالة المتعلقة بوظيفة التحرير أو النشر المعدة لها. يمكن للمرسل إضافة تعليقات أو المزيد من التوجيهات حسب الحاجة، وكذلك تغيير عنوان المرسل إليه مع باقي العناوين الأخرى (إن وجدت)، ما عدا الحالات المتعلقة بإرسال كلمات المرور (لأسباب أمنية). لاحظ أن تعديل العنوان البريدي للمرسل إليه لا يعني تعديل عنوانه في ملفه التعريفي ضمن النظام. تصحيح العنوان البريدي لأحد مستخدمي النظام بشكل دائم يتطلب إشعار رئيس تحرير المجلة الذي تكون له صلاحية إجراء تعديلات من هذا النوع في الملفات التعريفية للمستخدمين المسجلين في الموقع.